تعريف التلحين
التلحين :
هو نسيج من تراكمات نغمية مخزنة في العقل اللا واعي
،مجموعة نغمات سمعتها سابقا نتيجة حفظ عدد كبير من الجمل اللحنية يضاف اليها وضعيه معينه او مرحله حياتيه للملحن كـ ..حزن .. ثوره ..انكسار ..فرح .. تثري مخزونه اللحني وتدفعه ليصيغ اللحن
يصقل ذلك دراسة لعلوم المقامات والاوزان
الاوزان متعلقه بالتلحين الايقاعي طرق التلحين
اللحن التعبيري
يعتمدكليا على تصوير الكلمه ومدلولها
ولها طريقة معينة في الصياغة على هذا الاساس
فعندما
تريد تلحين
كلمة عظيم جبار تعطيها فخامه وقوه ونغمة عاليه
كلمة ماضي تعطيها تدرج نغمي نحو البعد
عندما تقول جلست تعطيها نغمة منخفظة وسكتة ، عندما تقول يعلو تعطيها تدرج نغمي نحو العلو ، وهكذا
مثال انشودة (الفراق) لمحمد الجبالي
(باتت عيون الصحب نار باكيه)
(شبح الفراق اخافني)
او لما يقول( واهيه )
استمع لـباكيه اخافني واهيهكيف كانت منطوقه؟؟
يناسب هذه الطريقه نوع معين من الأصوات البشرية
صوت يتسم بالحساسية والقدرة على التعبير والإيحاء وهدوء العُرب الصوتية وقلتها
أقوى المقامات في القدرة على التعبير
- مقام النهاوند - العجم –
فاصله
العرب ( بضم العين و فتح الراء ) : هي الهزات و الانعطافات و التموجات الصوتية التي يؤديها من يؤدي اللحن
فتزيد الأداء جمالاً .. اللحن الطربييعتمد قصر الجملة اللحنية وسرعة الإيقاع
مثل اوبريت الوطن غالي
كان فيه اربع منشدين فقط اثنين استطاعوا اعطاء الانشوده جو طربي لانهما كانا اقدر على اجادة الاداء بهذه اللحن
التي هي من أصعب الطرق في التلحين ،فهي تعتمد طول الجملة اللحنية وتعتمد على التلحين للنفس الطويل والصوت القوي الجهوري والعُرب الصوتية المتنوعة والقفلة الحراقةأقدر المقامات على الطرب
هو الراست والبيات ثم السيكاه اللحن الشعبييعتمد البساطه في اللحن وخفة الجمل وقربها من الناس بالإضافة لنوع الكلام المأخوذ من لسان البسطاء ويفهمه الكل وتتكلم عن هموم الناس ومشاكلهم
لاتحتاج الى نوع محدد من الأصوات البشرية المهم توصيل المضمون
أقدر المقامات على توصيل الحس الشعبي : البيات - الكورد - السيكاه
الحان الاطفال
تعتمد بساطة اللحن وسهولة النغم والأوزان السهلة المفرحة ... لسهولة التقاطها عند الطفلتدرجات اللحن
يبدأ اللحن بالانترو وهولحن بسيط يمهد للدخول في اللحن الاساسي
واللحن الاساسي للنشيد يطلق عليه المذهب فالمذهب البدايه الفعليه للحن الاساسي والذي منه نحكم على المقام
واليه يرجع اللحن متى ماخرج الى لحن اخر
ونسمي خروج اللحن الاساسي الى لحن اخر بـ الكوبليه والانشودة المكبلهة نادرة هذه الايامالغماز هي النغمة الائعة الاستخدام في المسار اللحني
كما يجب أن يبدأ بالتدرج لذا يحتاج الى تلحين ليتسنى للمؤدي تحاشي النشاز
ولابد من مراعاة حروف المد ( أ - و - ي ) وطريقة اللعب بها في العرب الصوتية اللازمه
هي المقطع الأصلي الذي عليه اللحن .. وهو المقطع الذي يردده الكورالمقطع اللازمة يبقى على لحنه لا يتغير أما التغيير فيكون في مقاطع القيادة وذلك في شيئين 1 ـ اللحن ( سواء من نفس المقام أو من مقام غيره )
2 ـ الأداء ( بحيث يغير القائد في الأسلوب إما بالصعود للـجـواب .. أو بالنزول للقرار .. أو الأداء في إحدى درجات الهارموني .. أو بالتنغم وإضافة العُـرب .. إلخ )الفلكور
هي الألحان القديمة التي مضى عليها زمن بعيد وتستخدم بعد تلك الفترة...
وببساطه شديده التلحين هو عباره عن وضع الجمله الموزنه فى اطار لحنى
وهذه بعض صور كبار الملحنين
هو نسيج من تراكمات نغمية مخزنة في العقل اللا واعي
،مجموعة نغمات سمعتها سابقا نتيجة حفظ عدد كبير من الجمل اللحنية يضاف اليها وضعيه معينه او مرحله حياتيه للملحن كـ ..حزن .. ثوره ..انكسار ..فرح .. تثري مخزونه اللحني وتدفعه ليصيغ اللحن
يصقل ذلك دراسة لعلوم المقامات والاوزان
الاوزان متعلقه بالتلحين الايقاعي طرق التلحين
اللحن التعبيري
يعتمدكليا على تصوير الكلمه ومدلولها
ولها طريقة معينة في الصياغة على هذا الاساس
فعندما
تريد تلحين
كلمة عظيم جبار تعطيها فخامه وقوه ونغمة عاليه
كلمة ماضي تعطيها تدرج نغمي نحو البعد
عندما تقول جلست تعطيها نغمة منخفظة وسكتة ، عندما تقول يعلو تعطيها تدرج نغمي نحو العلو ، وهكذا
مثال انشودة (الفراق) لمحمد الجبالي
(باتت عيون الصحب نار باكيه)
(شبح الفراق اخافني)
او لما يقول( واهيه )
استمع لـباكيه اخافني واهيهكيف كانت منطوقه؟؟
يناسب هذه الطريقه نوع معين من الأصوات البشرية
صوت يتسم بالحساسية والقدرة على التعبير والإيحاء وهدوء العُرب الصوتية وقلتها
أقوى المقامات في القدرة على التعبير
- مقام النهاوند - العجم –
فاصله
العرب ( بضم العين و فتح الراء ) : هي الهزات و الانعطافات و التموجات الصوتية التي يؤديها من يؤدي اللحن
فتزيد الأداء جمالاً .. اللحن الطربييعتمد قصر الجملة اللحنية وسرعة الإيقاع
مثل اوبريت الوطن غالي
كان فيه اربع منشدين فقط اثنين استطاعوا اعطاء الانشوده جو طربي لانهما كانا اقدر على اجادة الاداء بهذه اللحن
التي هي من أصعب الطرق في التلحين ،فهي تعتمد طول الجملة اللحنية وتعتمد على التلحين للنفس الطويل والصوت القوي الجهوري والعُرب الصوتية المتنوعة والقفلة الحراقةأقدر المقامات على الطرب
هو الراست والبيات ثم السيكاه اللحن الشعبييعتمد البساطه في اللحن وخفة الجمل وقربها من الناس بالإضافة لنوع الكلام المأخوذ من لسان البسطاء ويفهمه الكل وتتكلم عن هموم الناس ومشاكلهم
لاتحتاج الى نوع محدد من الأصوات البشرية المهم توصيل المضمون
أقدر المقامات على توصيل الحس الشعبي : البيات - الكورد - السيكاه
الحان الاطفال
تعتمد بساطة اللحن وسهولة النغم والأوزان السهلة المفرحة ... لسهولة التقاطها عند الطفلتدرجات اللحن
يبدأ اللحن بالانترو وهولحن بسيط يمهد للدخول في اللحن الاساسي
واللحن الاساسي للنشيد يطلق عليه المذهب فالمذهب البدايه الفعليه للحن الاساسي والذي منه نحكم على المقام
واليه يرجع اللحن متى ماخرج الى لحن اخر
ونسمي خروج اللحن الاساسي الى لحن اخر بـ الكوبليه والانشودة المكبلهة نادرة هذه الايامالغماز هي النغمة الائعة الاستخدام في المسار اللحني
كما يجب أن يبدأ بالتدرج لذا يحتاج الى تلحين ليتسنى للمؤدي تحاشي النشاز
ولابد من مراعاة حروف المد ( أ - و - ي ) وطريقة اللعب بها في العرب الصوتية اللازمه
هي المقطع الأصلي الذي عليه اللحن .. وهو المقطع الذي يردده الكورالمقطع اللازمة يبقى على لحنه لا يتغير أما التغيير فيكون في مقاطع القيادة وذلك في شيئين 1 ـ اللحن ( سواء من نفس المقام أو من مقام غيره )
2 ـ الأداء ( بحيث يغير القائد في الأسلوب إما بالصعود للـجـواب .. أو بالنزول للقرار .. أو الأداء في إحدى درجات الهارموني .. أو بالتنغم وإضافة العُـرب .. إلخ )الفلكور
هي الألحان القديمة التي مضى عليها زمن بعيد وتستخدم بعد تلك الفترة...
وببساطه شديده التلحين هو عباره عن وضع الجمله الموزنه فى اطار لحنى
وهذه بعض صور كبار الملحنين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق